المركز العالمي لإحياء التراث الاسلامي


عن المركز

يعمل المركز في مجال خدمة التراث الإسلامي في عدة محاور على النحو التالي:

دراسة الكتب التراثيه بفقهاء مقتدرين في مجالات العلوم الشرعيه؛ للوقوف على مصطلحاتها العلميه، و على المناهج العلميه للتأليف عند الأقدمين، و ذلك بغية تخريج فقهاء متخصصين ومقتدرين في العلوم الشرعيه.
إقامة المؤتمرات والورش والمجالس العلمية لمناقشة قضايا التراث العلمي الشرعي وتطويرها، و رد الشبهات، وكذلك التأصل لما استجد من مناهج البحث العلميه في الأساليب و طرق التحقيق.
تأهيل الباحثين في علم تحقيق المخطوطات، و في مناهج البحث العلمي الشرعي؛ وذلك بإقامة الدورات القصيره في مجال مناهج البحث العلمي الشرعي، وعلم المخطوطات ونحوهما.
تخريج جيل متخصص في مجال علم التراث الإسلامي وتحقيق المخطوطات؛ وذلك بعمب دبلوم في الدراسات التراثية وعلم تحقيق المخطوطات، ويكون تمهيدا للماجستير والدكتوراه في المجال.
العمل على تحقيق مخطوطات العلوم الشرعية ونشرها إثراءا للمكتبة الإسلامية، وحفظها من التحريف والتصحيف، وحفاظا على المخزون العلمي الشرعي إفادة للباحثين، ولكافة الأمة الإسلامية، بل والإنسانية جميعا.
توفير أكبر قدر من المخطوطات المصورة، وعلى نظام المايكروفيلم، وفهرستها لمساعدة الباحثين في الحصول على المخطوطات بطريقه ميسرة؛ لخدمتها وتحقيقها ونشرها.